فتو ی نمبر(۱۲۶)
دارالافتآء علامه، محقق محمد معين الدين أبوالفضل ، افغاني کان الله له ودامت برکاته .
مستفتي مولوي عبدالجلیل ځای کنړ
دافغان دمظلوم اولس عالي قدراستاذه علامه ابوالفضل اودبېنوا ټولوکارکوونکوالسلام علیکم محترم مولاناصاحب تاسي ته معلومه ده چي دروسانوله اشغال څخه راشروع بیا تراوسه پوري زموږوملک ته دقسم قسم فتنودروازي راخلاصي سوئې دي خصوصاهغه فتنې چي ذاسلام په لباس کي دي حلاصه داده چي په افغانسان کي یوه داسي ډله پیداسوئې ده چي دژوندو اوداسلام اومسلمانانوخودښمنان دي دمړوهم دښمني کوي که یوڅوک په خپل مرده پسي خیرات کوي نودويداکفریانارواکاربولي له طرفه غوام خلګ اوعلماءدداسي خلګوپه باره کي بېضرورته له بې غیر تې ځخه کاراخلي کرزي خوله اوله لاکفراواسلام په یوه بنۍ کي سره اچولَی دۍ طالبان صاحبان هم دیوې سپئ هیلي اوطمعي په وجه دغه خلګ په بغل کي نیولي دي که په دې باره کي شرعي معلومات مفصل بیان کړۍ چي ومرده ګانوته دنیک عمل دوربخښلوثواب رسېږي
الجواب وهوالموفق للصواب ـ
نحمده ونصلي علی رسوله الکریم وعلی آله واصحابه اجمعین
محترمه اول خوداوایم چي الله پاک دي هرهغه څوک په عاجله سزا ورسوي چي داسلام په عنوان کي دکفرخدمت کوي اویاپه ملک کښي دداسي خلګودنفوذ زمینه برابروي ، دوهم ستادپوښتني جواب په دې ډول دئ :
پوه سه ! چي ثواب د أعمالو که بدني وي که مالي دواړه ومردګانو ته رسيږي ، لکه چي دا مذهب د امام أعظم أبوحنيفه ، امام أحمد او د جمهورو علماوو دئ .
او مذهب د امام مالک او مشهور قول د امام شافعي دادئ چي ثواب د أعمالو او صدقات ماليه و مردګانو ته رسیږي خو د بدني عملو ثواب و مردګانو ته نه رسيږي لکه لمونځ ، روژه او تلاوت د قرانکريم ، او پردې خبره باندي بعضي حنفيان هم دي .
لکن قوي او مفتی به خبره په حنفي مذهب کښي اوله خبر ده چي ثواب د دواړو قسمو أعمالو و مړو ته رسيږي ، لکه چي داسي په هدايه / فتاوی عالمګيري / بحرالرائق / نهرالفائق / ردالمحتار / زيلعي / عيني او نورو معتبرو کتابو کښي د حنفي مذهب ذکر دي .
د زيلعي عربي عبارت پدې ډول دئ : «الاصل في هذالباب أن الانسان له أن يجعل ثوابَ عمله لغيره عند أهل السنة والجماعة صلاةً کانَ او صومًا او حجًا او صدقة او قرائة القران او الاذکار الی غير ذلک من جميع أقسام البر ، ويصلُ ذلک الی الميت وينفعه ، وقالت المعتزلة ليس له ذلک ولايصلُ اليه ولاينفعه ؛ بقوله تعالی : [وأن ليس للانسان الا ماسعی ، وان سعيه سوف تری ] ولأن الثواب هو الجنة ، و ليس في قدرة العبد أن يجعلها لغيره ولا لنفسه فضلا من غيره ، وقال مالک والشافعي یجوز ذلک في الصدقة والعبادة المالية والحج ، ولايجوز في غيره منَ الطاعات : کالصلوة والصوم وقراءة القرآن وغيره . ولـــــــــــنــــــــا ما روي أن رجلا سأل النبي (صلی الله عليه وسلم) فقال : کان لي أبوان ابَرّهما حال حياتهما فکيف لي ببرهما بعدَ موتهما ؟ فقال له رسول الله (صلی الله عليه وسلم) : انّ منَ البر بعدَ البر أن تصلي لهما مع صلوتک و أن تصوم لهما مع صومکَ (رواه الدارالقطني) وعـــــــــــن عــــــــــــــــلــــــــي (رضي الله عنها) أن نبي (صلی الله عليه وسلم) قالَ مَنْ مر علی المقابر وقرأ [قل هوَ الله أحدٌ الخ ] عشر مرات ثم وهب أجرها للأمواتِ أعطي منَ الأجر بعدد الأموات (رواه الدار القطني) وعـــــــــــــــــــــن أنــــــــــــــــس قال قال رسول الله (صلی الله علیه وسلم) منْ دخلَ المقابرَ فقرأ سورة يس خفف عنهم يومئذٍ و کانَ له بعدد مَنْ فيها حسنات . وعـــــــــــــــن أنــــــــــــــــس أنه سأل رسول الله (صلی الله عليه وسلم) فقال : يارسول الله ! انا نتصدق عن موتانا و نحج عنهم و ندعوا لهم فهل يصلُ ذلک اليهم ؟ قال : نعم ! انه ليصلُ اليهم ويفرحون به کما يفرح أحدکم بالطبق اذا أهدي اليه (رواه أبو حفص العسکري) .
وعـــــــــــــــن مَــــــــــــــعقــــــــــــل بن يسار أنه قال : قال رسول الله (صلی الله عليه وسلم) اقرءوا علی موتاکم سورة يس (رواه أبوداؤد) وعــــــــــــــــــــنه (عليه الصلاة والسلام) أنه ضحی بکبشين أملحين ، أحدهما عن نفسه والاخر عن أمته (متفق عليه) اي جعل ثوابه لأمته ، وهذا فعلٌ منه (صلی الله عليه وسلم) أن الانسان لينفعه عمل غيره ، والاقتدآء به هوَ الاستمساک بالعروة الوثقی . وروي عـــــــــــــــــن أبــــــــي هـــــــــــريرة قال : يموتُ رجلٌ و يدعو ولدًا فيرفع له درجة ، فیقولُ ماهذا؟ يارب ! فيقول سبحانه وتعالی استغفار ولدکَ . ولـــــــــــــــهذا قال تعالی واستغفرْ لذنبکَ وللمؤمنين والمؤمنات . وما أمر لنا اللهُ به منَ الدعآء للمؤمنين والاستغفار لهم ، وما ذکره في کتابه العزيز منْ استغفار الانبيآء والملائکة لهم حجة عليهم ؛ لأن کل ذلک عملُ الغير . وأمــــــــــــا قوله تعالی : [وأن ليس للانسان الا ماسعی] فقد قال ابن عباس (رضي الله عنه) أنه منسوخة بقوله تعالی : [والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم الاية ..] و قيل هيَ خاصة بقوم موسی وابراهيم ؛ لأنه وقعَ حکاية عما في صحيفتهما (عليهما السلام) لقوله تعالی أم لمْ ینبأ بما في صُحُف موسی وابراهيمَ الذي وفی . وقيل اريد بالانسان الکافر ، واما المؤمن فله ما سعی أخوه . وقيل ليس له من طريق العدل وله منْ طريق الفضل . وقيل اللام في [للانسان] بمعنی [علی] کقوله تعالی : [فان أسأتم فلها] اي فعليها ، وکقوله تعالی :[لهم اللعنة] اي فعليهم . وقيل ليس له الا سعيه ، لکن سعيه قد يکون بمباشرة اسبابه بتکثير الاخوان وتحصيل الایمان حتی صارَ ممن ينفعه شفاعة الشافعين . واما قوله (صلی الله عليه وسلم) اذا ماتَ ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاثة ، فلايدل علی انقطاع عمل غيره ، والکلام فيه و ليس فيه شئ مما يستبعد عقلا ؛ لأنه ليس فيه الا جعل ماله منَ الاجر لغيره ، والله قادر عليه وهو الموصل اليه ولايختص ذلک بعملٍ دون عملٍ (انتهی) .
او په فتاوی عالمګيري (ج ۱ ص ۲۷۳) کښي (پداسي حال کي چي نقل يې کړئ دئ له «غاية السروجي شرح هدايه» څخه ) هم داسي راغلي دي چي ثواب د أعمالو عمومًا که بدني وي که مالي و مرده ګارنو ته رسيږي .
او بعض حنفيه بيا پدې خبره قائل دي (لکه چي په مواهب لدنيه کښي ذکر دي ) چي ثواب د بدني عملو ومرده ګانو ته نه رسيږي .
او ملاعلي القاري (رحمه الله) په شرح د فقه أکبر کښي نقل کړيدي چي : «واختلف العلمآء في العبادة البدنية کالصوم والصلوة وقراءة القرآن والذکر ، فذهب أبوحنیفة واحمد وجمهور السلف (رحمهم الله تعالی) الی وصولها ، والمشهور من مذهب الشافعي وعند مالک عدم وصولها ( آه) .
او شاه ولي الله (رحمه الله) په تحفة المؤمنين ص ۲۹ کښي ذکر کړيدي چي د بعضو علماوو لکه امام أبوحنيفه ثواب د بدني أعمالو لکه لمونځ ،ر وژه وغيره ونورو ته نه رسيږي . نو کچيري واقعًا دا خبره د شاه ولي الله صاحب له کلامه څخه وي او د بل چا الحاق نه وي نو دا خبره هم ددغو ټولو أقوالو سره معارضه نګرځي او نه د مذهبِ حنفي د علماوو له راسخو قولو سره مقابل ګرځي .
دارنګه ده مبارک په ص ۳۱ کښي ذکر کړيدي چي عوام الناس پدې خبره کښي فرق نکوي چي زه ثواب د عباداتو و بزرګانو ته بخښم او که نفسِ عبادت لپاره د تقرب و بزرګانو ته او لپاره د رضا ددوۍ کوم ؛ ځکه کچیري عبادت په نامه د غيرُالله کوي نو خو مشرکان ګرځي ، نو پدې زمانه کښي چي اکثر أعمال د خلګو شرک دي علماء بايد غافله نه وي او پر داسي أعمالو باندي دي چشم پوشي نکوي تر څو چي د شرک دروازه وتړل سي (آه) .
نو پدغه کار کښي فرق کول خو ضروري دئ لکه څرنګه چي شاه صاحب عنایت فرمايلئ دئ ، ليکن پر خواصو دا لازمه ده چی د أعمالو د ايصالِ ثواب د پاره بايد و عوامو ته شرعي طريقه بيان کړي ، او کيفيت د نيت او شرعي حدود د هغه بايد له غير شرعي طريقې څخه جلا وګرځوي ، تر څو چی مسلمانان په عمل کولو سره په شرعي طريقه باندي نفع حاصله کړي او د ممنوعي حصې په پيژندلو سره د هغه له ضرره څخه ځان وساتي ، نه دا چي له شرعي طریقې څخه انکار وکړ سي او غير مشروعه وبلل سي له وجي د ويري دګډون د غيرمشروعي طريقې له مشروعي سره ؛ ځکه دغه انکار د شارع سره مقابل ګرځي .
اوبل دا چي غير مشروع طرف په هر عبادت کښي متصوريدلاۍ سي ، مثلا بې اودسه لمونځ ، لمونځ و قبلې ته نه کول ،روژه نيول سره له ارتکابه د مفسداتو د روژې ، دارنګه په ټولو عباداتو کښي ضروري دئ چي د مشروعي او غير مشروعي طريقې امتیاز او جلاوالۍ بيان سي . (فخذ ماصفا ودَعْ ماکدَر) .
اوشامي په دې باره کي داسي لیکلي دي مطلب في القراءة للميت وإهداء ثوابها له تنبيه صرح علماؤنا في باب الحج عن الغير بأن للإنسان أن يجعل ثواب عمله لغيره صلاة أو صوما أو صدقة أو غيرها كذا في الهداية
بل في زكاة التاترخانية عن المحيط الأفضل لمن يتصدق نفلا أن ينوي لجميع المؤمنين والمؤمنات لأنها تصل إليهم ولا ينقص من أجره شيءا ه
هو مذهب أهل السنة والجماعة لكن استثنى مالك والشافعي العبادات البدنية المحضة كالصلاة والتلاوة فلا يصل ثوابها إلى الميت عندهما بخلاف غيرها كالصدقة والحج
وخالف المعتزلة في الكل وتمامه في فتح القدير
أقول ما مر عن الشافعي هو المشهور عنه والذي حرره المتأخرون من الشافعية وصول القراءة للميت إن كانت بحضرته أو دعي له عقبها ولو غائبا لأن محل القراءة تنزل الرحمة والبركة والدعاء عقبها أرجى للقبول ومقتضاه أن المراد انتفاع الميت بالقراءة لا حصول ثوابها له ولهذا اختاروا في الدعاء اللهم أوصل مثل ثواب ما قرأته لفلان وأما عندنا فالواصل إليه نفس الثواب
وفي البحر من صام أو صلى أو تصدق وجعل ثوابه لغيره من الأموات والأحياء جاز ويصل ثوابها إليهم عند أهل السنة والجماعة كذا في البدائع ثم قال وبهذا علم أنه لا فرق بين أن يكون المجعول له ميتا أو حيا
والظاهر أنه لا فرق بين أن ينوي به عند الفعل للغير أو يفعله لنفسه بعد ذلك يجعل ثوابه لغيره لإطلاق كلامهم وأنه لا فرق بين الفرض والنفل اه
وفي جامع الفتاوى وقيل لا يجوز في الفرائض اه
وفي كتاب الروح للحافظ أبي عبد الله الدمشقي الحنبلي الشهير بابن قيم الجوزية ما حاصله أنه اختلف في إهداء الثواب إلى الحي فقيل يصحح لإطلاق قول أحمد يفصل الخير ويجعل نصفه لأبيه أو أمه وقيل لا لكونه غير محتاج لأنه يمكنه العمل بنفسه
وكذا
اختلف في اشتراط نية ذلك عند الفعل فقيل لا لكن الثواب له فله التبرع به وإهداؤه لمن أراد كإهداء شيء من ماله وقيل نعم لأنه إذا وقع له لا يقبل انتقاله عنه وهو الأولى
وعلى القول الأول لا يصح إهداء الواجبات لأن العامل ينوي القربة بها عن نفسه
وعلى الثاني يصح وتجزى عن الفاعل
وقد نقل عن جماعة أنهم جعلوا ثواب أعمالهم للمسلمين وقالوا نلقى الله تعالى بالفقر والإفلاس والشريعة لا تمنع من ذلك ولا يشترط في الوصول أن يهديه بلفظه كما لو أعطى فقيرا بنية الزكاة لأن السنة لم تشترط ذلك في حديث الحج عن الغير ونحوه نعم إذا فعله لنفسه ثم نوى جعل ثوابه لغيره لم يكف كما لو نوى أن يهب أو يعتق أو يتصدق ويصح إهداء نصف الثواب أو ربعه كما نص عليه أحمد ولا مانع منه
ويوضحه أنه لو أهدى الكل إلى أربعة يحصل لكل منهم ربعه فكذا لو أهدى الربع لواحد وأبقى الباقي لنفسه اه ملخصا
____________________
قلت لكن سئل ابن حجر المكي عما لو قرأ لأهل المقبرة الفاتحة هل يقسم الثواب بينهم أو يصل لكل منهم مثل ثواب ذلك كاملا فأجاب بأنه أفتى جمع بالثاني وهو اللائق بسعة الفضل
مطلب في إهداء ثواب القراءة للنبي صلى الله عليه وسلم تتمة ذكر ابن حجر في الفتاوى الفقهية أن الحافظ ابن تيمية زعم منع إهداء ثواب القراءة للنبي لأن جنابه الرفيع لا يتجرأ عليه إلا بما أذن فيه وهو الصلاة عليه وسؤال الوسيلة له
قال وبالغ السبكي وغيره في الرد عليه بأن مثل ذلك لا يحتاج لإذن خاص ألا ترى أن ابن عمر كان يعتمر عنه عمرا بعد موته من غير وصية وحج ابن الموفق وهو في طبقة الجنيد عنه سبعين حجة وختم ابن السراج عنه أكثر من عشرة آلاف ختمة وضحى عنه مثل ذلك اه
قلت رأيت نحو ذلك بخط مفتي الحنفية الشهاب أحمد بن الشلبي شيخ صاحب البحر عن شرح الطيبة للنويري ومن جملة ما نقله أن ابن عقيل من الحنابلة قال يستحب إهداؤها له اه
قلت وقول علمائنا له أن يجعل ثواب عمله لغيره يدخل فيه النبي فإنه أحق بذلك حيث أنقذنا من الضلالة ففي ذلك نوع شكر وإسداء جميل له والكامل قابل لزيادة الكمال وما استدل به بعض المانعين من أنه تحصيل الحاصل لأن جميع أعمال أمته في ميزانه
يجاب عنه بأنه لا مانع من ذلك فإن الله تعالى أخبرنا بأنه صلى عليه ثم أمرنا بالصلاة عليه بأن نقول اللهم صل على محمد والله أعلم وكذا اختلف في إطلاق قول اجعل ذلك زيادة في شرفه فمنع منه شيخ الإسلام البلقيني والحافظ ابن حجر لأنه لم يرد له دليل
وأجاب ابن حجر المكي في الفتاوى الحديثة بأن قوله تعالى { وقل رب زدني علما } طه 114 وحديث مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه واجعل الحياة زيادة لي في كل خير دليل على أن مقامه وكماله يقبل الزيادة في العلم والثواب وسائر المراتب والدرجات وكذا ورد في دعاء رؤية البيت وزد من شرفه وعظمه واعتمره تشريفا الخ فيشمل كل الأنبياء ويدل على أن الدعاء لهم بزيادة الشرف مندوب وقد استعمله الإمام النووي في خطبتي كتابيه الروضة و المنهاج وسبقه إليه الحليمي وصاحبه البيهقي وقد رد على البلقيني وابن حجر شيخ الإسلام القاياني ووافقه صاحبه الشرف المناوي ووافقهما أيضا صاحبهما إمام الحنفية الكمال بن الهمام بل زاد عليهما بالمبالغة حيث جعل كل ما صح من الكيفيات الواردة في الصلاة عليه موجودا في كيفية الدعاء بزيادة الشرف وهي اللهم صل أبدا أفضل الصلوات على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك محمد وآله وسلم تسليما كثيرا وزده تشريفا وتكريما وأنزله المنزل المقرب عندك يوم القيامة اه
فانظر كيف جعل طلب هذه الزيادة من الأسباب المقتضية لفضل هذه الكيفية على غيرها من الوارد كصلاة التشهد وغيرها وهذا تصريح من هذا الإمام المحقق بفضل طلب الزيادة له فكيف مع هذا يتوهم أن في ذلك محذورا ووافقهم أيضا صاحبهم شيخ الإسلام زكريا اه
ملخصا
شامي ج۱ص۶۶