دخپریدو نیټه : 2010-01-15 مخپرونکئ : ۱۲۱ بېنوا - جنوبي پښتونخوا
تصوف او عرفان (۲۸ ) برخه .
علامه محمدمعين الدين ابوالفضل کان الله له ودامت برکاته
تصوف او عرفان (۲۸ ) برخه .
(علامه محمدمعين الدين ابوالفضل کان الله له ودامت برکاته )
بسم الله الرحمن الرحیم
محترمووروڼو په دې برخه کښی دیوه بل عالمي عالم نظر دتصوف په اړه درته ذکرکوم:
■ أبوالفضل عبد الله الصّدّيق الغماري
إن التصوف كبير قدره، جليل خطره، عظيم وقعه، عميق نفعه، أنواره لامعة، وأثماره يانعة، واديه قريع خصيب، وناديه يندولقاصديه من كل خير بنصيب، يزكي النفس من الدنس، ويطهر الأنفاس من الأرجاس، ويرقي الأرواح إلى مراقي الفلاح، ويوصل الإنسان إلى مرضاة الرحمن. وهو إلى جانب هذا ركن من أركان الدين، وجزء متمم لمقامات اليقين.
خلاصته: تسليم الأمور كلها لله، والالتجاء في كل الشؤون إليه. مع الرضا بالمقدور، من غير إهمال في واجب ولا مقاربة المحظور. كثرة أقوال العلماء في تعريفه، واختلفت أنظارهم في تحديده وتوصيفه، وذلك دليل على شرف اسمه ومسماه، ينبئ عن سموغايته ومرماه.. وإنما عبر كل قائل بحسب مدركه ومشربه. وعلى نحواختلافهم في التصوف اختلفوا في معنى الصوفي واشتقاقه.
ثم: إن التصوف مبني على الكتاب والسنة، لا يخرج عنهما قيد أنملة.
والحاصل: أنهم أهل الله وخاصته، الذين ترتجى الرحمة بذكرهم، ويستنزل الغيث بدعائهم، فرضي الله عنهم وعنا بهم.
ومن أوصاف هذه الطائفة: الرأفة، والرحمة، والعفو، والصفح، وعدم المؤاخذة.
أما تاريخ التصوف فيظهر في فتوى للإمام الحافظ السيد محمد صديق الغماري رحمه الله، فقد سئل عن أول من أسس التصوف؟ وهل هوبوحيٍ سماوي؟ فأجاب: (أما أول من أسس الطريقة فلتعلم أن الطريقة أسسها الوحي السماوي في جملة ما أسس من الدين المحمدي، إذ هي بلا شك مقام الإحسان الذي هوأحد أركان الدين الثلاثة التي جعلها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما بينها واحدا واحدا ديناً بقوله: هذا جبريل عليه السلام أتاكم يعلمكم دينكم، وهوالإسلام والإيمان والإحسان.فالإسلام طاعة وعبادة، والإيمان نور وعقيدة، والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة، وأول من تسمى بالصوفي في أهل السنة أبوهاشم الصوفي المتوفي سنة 150 وكان من النساك، ويجيد الكلام، وينطق الشعر كما وصفه الحفاظ).
یعنی بېشکه تصوف چی د ۍ ډېرلوۍ دئ قدردده،ډېرلوۍ دۍ شرف دده،عظیم دئ تاثیردده ، ډېره ژوره ده نفعه اوفایده دده ،تصوف ځلېدونکي انوارلري، دتصوف ثمرې اوفایدي ښکاره دي ،دتصوفومیدان په تاثېراتواودالله پاک دمعرفت په انواروسره ډېرآباددۍ ،دتصوفومجلس وخلګوته له هرقسم خير څخه لوۍ نصیب اوونډه ورپه برخه کوي،تصوف دانسان نفس له نفسی کدوراتواوخِروڅخه پاکوی ،اودانفاسوتطهیرکوي اوارواحونه دفلاح اودکامیابۍ وځینوته ورپورته کوي اوانسان دالله جل جلاله ورضاته وصل کوي سره له دې چی تصوف یورکن دئ له ارکانوڅخه ددین اوداسی جزء دۍ ددین چی دیقین دمقاماتواتمام کوی بیا دادرته وایم چی تصوف پرقرآن کريم اوپرسنت دنبي صلی الله علیه وسلم باندي ولاړدۍ ترداسی حده پوري چی دګوتی دسرپه قدرمخالفت له حدیث اوقرآن څخه نلری اوځیني له مبارکوصفاتوڅخه ددوۍرافت اورحمت اوعفوه ، صفح اوعدم المآخذة دۍ اوتاسیس دتصوف اسمانی وحي کړیدۍـ■
انتهی مختصرا
والسلام ومن الله التوفيق
په دې اړه نوربيا. . .